التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نموذج موحد لعقد امتياز تجاري

نموذج ( 1- 6)
نموذج موحد لعقد امتياز تجاري (أصلي أو فرعي)
Franchising
إنه في يوم ........... الموافق .../.../ 14هـ بمدينة ................تم الاتفاق بين كل من :
1- ............ ومقره (أو مركزه الرئيسي) ........... سجل تجاري ............ وتاريخه .../.../......... بمدينة ............ ويمثله في هذا العقد ............ وجنسيته ........ (طرف أول مانح الامتياز).
2- .......... ومقره (أو مركزه الرئيسي) ........... سجل تجاري ......... وتاريخه .../.../......... بمدينة ..........ويمثله في هذا العقد ............. وجنسيته ............. (طرف ثاني صاحب الامتياز).
تمهيد:
بناءً على رغبة الطرفين في ايجاد علاقة تعامل بينهما لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر، ولما كان لدى الطرف الأول منتجات يود ترويجها أو إنتاجها وتوزيعها في بلاد أخرى. وبناءً على رغبة الطرف الثاني في القيام بتجميع المنتجات أو تقديم الخدمات الخاصة بالطرف الأول بصفته صاحب امتياز، فقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يلي :
بند (1) : يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.
بند (2) : اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الثاني بصفته صاحب الامتياز عن الطرف الأول بإنتاج وتوزيع المنتجات والقيام بالخدمات موضوع العقد وذلك باسمه ولحسابه الشخصي.
بند (3) : موضوع هذا الامتياز المنتجات والخدمات الخاصة بالطرف الأول والمبينة فيما يلي :.........................................
ونوعية المنتجات أو الخدمات المشمولة بهذا العقد هي : ............
بند (4) يتحدد النطاق المكاني لسريان هذا العقد بـ ........................
(يوضح ما إذا كان عاماً للمملكة العربية السعودية أو خاصاً بمنطقة معينة فيها)
بند (5) : مدة سريان هذا العقد ............ سنوات تبدأ من .......... وتنتهي في ............... قابلة للتجديد لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر كتابة بخطاب مسجل بعدم رغبته في التجديد قبل انتهاء المدة الأصلية أو المجدد بثلاثة أشهر على الأقل.
بند (6) : يقوم الطرفان بتنفيذ العقد طبقاً لأحكامه وبما يتفق وقواعد العرف التجاري وبطريقة تلائم ما يتطلبه حسن النية ويشمل هذا الالتزام ما يعتبر من مستلزمات العقد طبقاً للتعامل التجاري.
بند (7) : يلتزم الطرف الأول بأن يضع اسمه التجاري وإشاراته ورموزه وعلاماته التجارية والصناعية كذلك خبراته ومهاراته تحت تصرف الطرف الثاني (صاحب الامتياز) كما يسمح له بتجميع المنتجات أو تقديم الخدمات بصفة دورية على سبيل الإحتكار في المنطقة محل العقد وكذا مساعدته في كل ما يعاونه على الإنتاج وإعداد مواد الدعاية.
بند (8) : يضمن الطرف الأول جودة مواد الإنتاج التي قد يحتاج إليها صاحب الامتياز ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة في المملكة، وإذا ثبت لدى الجهات المعنية وجود مخالفة للمواصفات فيتم إرجاع البضاعة إلى الطرف الأول وعلى نفقته فضلاً عن حق الطرف الثاني في المطالبة بالتعويض المناسب عما أصابه من أضرار.
بند (9) : يقع على الطرف الثاني عبء توفير المقر الذي يباشر فيه تجميع الإنتاج والبيع أو التوزيع وممارسة العمل بجهازه الخاص بعناية الرجل الحريص، وله الاستعانة بالمهارات والخبرات الفنية من قبل الطرف الأول.
بند (10) : يستحق الطرف الثاني قبل الطرف الأول عمولة قدرها ......... من قيمة الأشياء المباعة في منطقة العقد.
بند (11) : يلتزم الطرف الأول بالآتي :
أ- مساعدة الطرف الثاني في كيفية تنظيم مشروعاته والأسس التي تقوم عليها تجارته.
ب- إمداد الطرف الثاني بمواد الإنتاج والدعاية والخبرات والمهارات الفنية وتدريب موظفيه.
ج- تمكين الطرف الثاني من استعمال علامة المنتج أو السلعة أو الخدمات محل التعاقد.
بند (12) للطرف الثاني الحق في المطالبة بالتعويض عما أصابه من أضرار طبقاً للعقد أو العرف التجاري في الحالات الآتية :
أ- إذا سحب الطرف الأول الامتياز بعد نهاية مدته الأصلية –بالرغم من كل اتفاق مخالف.
ب- إذا أثبت أن نشاطه قد أدى إلى نجاح ظاهر في إنتاج وتوزيع الطرف الأول أو زيادة عملائه ما لم يثبت الطرف الأول أن عدم التجديد يعود لأسباب قوية تبرر ذلك.
ج- إذا أخل الطرف الأول بأحد الالتزامات المنصوص عليها في نظام الوكالات التجارية أو في هذا العقد.
بند (13) : للطرف الأول الحق في المطالبة بالتعويض عما أصابه من أضرار طبقاً للعقد أو العرف التجاري.
بند (14) : تتم تسوية المنازعات التي تنشأ عن تنفيذ هذا العقد والتي يتعذر حلها ودياً بين الطرفين عن طريق التحكيم أمام جهة تحكيم محلية أو خارجية يتم الاتفاق عليها.
بند (15) : تسري على هذا العقد أحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
بند (16) : حرر هذا العقد من ثلاث نسخ احتفظ كل طرف بنسخة منها للعمل بموجبها ويتولى الطرف الثاني تقديم النسخة الثالثة لوزارة التجارة لإتمام إجراءات القيد في سجل الوكالات التجارية.
الطرف الأول (مانح الامتياز)
الطرف الثاني(صاحب الامتياز)
الاسم : ................
الاسم : ..................
التوقيع : .................
التوقيع : ................


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مذكره بدفاع فى دعوى تعويض عن قتل خطا بدفاع مستأنف

دائرة--- مذكرة بدفاع وطلبات السيد /  -------  - مستأنف ضد / 1- السيدة /  -------  عن نفسها وبصفتها وصية على ابنتها القاصر /  ------- 1–---------------------------- مستأنف ضدها 2-   السيد / رئيس مجلس إدارة شركة مصر للتأمين المندمجة لشركة الشرق ( بصفته ) - مستأنف ضده (2 ) مقدمه في الدعوى رقم -----لسنة --- ق استئناف عالي . المحدد لنظرها جلسة ---- الوقائع -  عرضا " بإيجاز شديد لوقائع الدعوى عالمين أن عدالتكم تحيطون الأوراق علما" وعناية  :- -- --لسنة----مدني كلى   رشيد بقول أنه بتاريخ ---- توفي زوجها ووالد طفلتها بمدينة ---- أثر انفجار إطار السيارة ملك المستأنف في وجهه وأنها علمت بذلك من   خطاب --- المؤرخ في --- فأقامت دعواها بغية الحصول على   تعويض عن وفاة زوجها .. قدمت فيها أصول الخطابات المؤيدة لادعائها  . 2-  تداولت الدعوى بالجلسات .. وبجلسة-—--- صدر حكم المحكمة (( بإلزام   المدعى عليه الأول (المستأنف) بأن يؤدى للمدعية (المستأنف ضدها الأولى ) عن   نفسها وبصفتها مبلغ ثلاثون ألف جنيه تعويضا" ماديا" وأدبيا" وموروثا " ))  فأقام المستأنف الاستئناف الماثل بغي

كتاب دوري رقم 1 لسنة 2016 بشأن حفظ قضايا المخابز

مذكرة دفاع في قضية رشوة سيول جدة حُكم فيها بعدم الإدانة